قررت حركة طالبان في أفغانستان إيقاف خدمات الإنترنت عبر الألياف الضوئية في ولاية بلخ شمال أفغانستان، مُعلّلةً ذلك بضرورة منع “الأنشطة غير الأخلاقية”.
وأكد عطا الله زيد، المتحدث باسم حاكم طالبان في بلخ، اليوم الثلاثاء، أن القرار جاء بناءً على أمر من زعيم الحركة، هبة الله أخوندزاده، مُضيفًا أن السلطات تدرس خيارات محلية بديلة لاستبدال الخدمة، وفقًا لما ذكره موقع «كابول ناو» الأفغاني.
القطع شمل مدينة مزار الشريف بأفغانستان
في سياق متصل، قطعت حركة طالبان خدمات الإنترنت اللاسلكي (Wi-Fi) في مدينة مزار الشريف بأفغانستان، كما أوقفت اتصالات الألياف الضوئية في جميع أنحاء البلاد، فيما وصفته مصادر بأنه قد يكون جزءًا من جهد أوسع لتقييد الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة في جميع أنحاء البلاد.
وأفاد سكان مدينة مزار الشريف بأن قطع الخدمة بدأ منذ أمس الاثنين، عندما أمرت سلطات طالبان مزودي الخدمة بقطع خدمة الإنترنت اللاسلكي في المدينة، وفقًا لما ذكرته صحيفة “أفغانستان إنترناشونال”
تعليق شركة الاتصالات
وعلقت شركة الاتصالات الأفغانية والعديد من مزودي الخدمة الآخرين خدمات الإنترنت عبر الكابل الرئيسي، على الرغم من استمرار تشغيل شبكات الهاتف المحمول، إذ صرح مزود خدمة إنترنت في كابول في تصريحات للصحيفة، بأن طالبان أوقفت خدمات الألياف الضوئية في جميع أنحاء البلاد منذ حوالي 20 يومًا.
وقال مسؤول الشركة، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية، إن مزودي الخدمة تواصلوا مع وزارة الاتصالات للحصول على توضيح، ولكن قيل لهم إن التوجيه جاء مباشرة من قندهار.
وذكر أصحاب الشركات التي توفر خدمة الإنترنت، أن قادة طالبان برروا القيود بأنها وسيلة للحد من «الفجور»، فيما أفادت مصادر أن «أخوندزاده» اختار تعليق الإنترنت عالي السرعة تمامًا للسيطرة على الرأي العام




