النفط يتراجع 3% بعد تقدم محادثات هرمز

تصريحات فانس وانفتاح المضيق خففت مخاوف الإمدادات، لكن المحللين يحذرون من صعوبة التعافي الكامل

فريق التحرير
أسعار النفط اليوم الثلاثاء

ملخص المقال

إنتاج AI

تراجعت أسعار النفط أكثر من 3% يوم الاثنين بعد تصريحات فانس بشأن تقدم محادثات إيران وانفتاح مضيق هرمز، لكن المحللين يحذرون من أن التعافي الكامل للإمدادات لن يتحقق خلال العام الجاري.

هبط خام برنت أكثر من 3% يوم الاثنين ليغلق عند 77.90 دولار للبرميل، بعد أن بلغ 82.30 دولار صباحاً في ذروة المخاوف. الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط أغلق بدوره عند 74.82 دولار، بتراجع 2.32%.

الانعكاس جاء إثر تصريح نائب الرئيس الأمريكي جيه.دي. فانس بأن المحادثات مع إيران تُحرز تقدماً وأن مضيق هرمز بات مفتوحاً. وأكدت بيانات تتبع السفن ذلك، إذ عبرت ناقلتا نفط تحملان نحو مليوني برميل المضيق خلال اليوم ذاته.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية ترخيصاً عاماً يسمح ببيع النفط الخام والمنتجات البترولية والبتروكيماوية الإيرانية حتى 21 أغسطس. وأفاد وسطاء باختتام مسؤولين أمريكيين وإيرانيين جولتهم الأولى من المحادثات في سويسرا، ضمن إطار مذكرة تفاهم توصّل إليها الطرفان الأسبوع الماضي لتمديد وقف إطلاق النار 60 يوماً. غير أن طهران أوضحت، عبر متحدث وزارة الخارجية لوكالة إرنا، أنها لم تُجرِ أي مفاوضات نووية ولم تقبل التزامات جديدة.

على صعيد الإمدادات، قال المحلل في بنك يو.بي.إس جيوفاني ستونوفو إن إيران استأنفت صادراتها النفطية التي توقفت في وقت سابق من الشهر جراء الحصار البحري الأمريكي، مضيفاً أن “إطلاق هذه البراميل يُمثّل إمدادات إضافية للسوق”. وقدّمت الإمارات والكويت والعراق كميات إضافية لعملائها خلال الأسبوع الماضي.

لكن التعافي الكامل لا يزال بعيداً. يتوقع بنك إيه.إن.زد استئناف ضخ ما بين مليونين وثلاثة ملايين برميل يومياً خلال الأسابيع الأربعة الأولى، مع إمكانية استئناف ما بين مليونين و3.5 مليون برميل إضافية في الربع الثالث من 2026 إذا استقرت الأوضاع. وحذّر البنك من أن ما بين مليون ومليوني برميل يومياً قد يُفقد بصورة دائمة أو شبه دائمة، مؤكداً أن “المكاسب الأولية ستعتمد على اللوجستيات أكثر من الإنتاج، ومن غير المرجح استئناف الإنتاج بالكامل هذا العام”.

في سياق متصل، انخفض الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي بـ9.05 مليون برميل الأسبوع الماضي، في ثالث أكبر انخفاض مسجّل، ضمن اتفاق أمريكي لسحب 172 مليون برميل للمساعدة في خفض أسعار الوقود. كما كشفت بيانات مبادرة جودي أن صادرات النفط السعودية تراجعت في أبريل للشهر الثاني توالياً إلى 3.99 مليون برميل يومياً، مقارنةً بـ4.974 مليون برميل في مارس.

Advertisement