الجبل الأسود تحتجز العشرات من مواطني تركيا وأذربيجان بعد أعمال عنف

الجبل الأسود يعتقل عشرات الأتراك والأذربيجانيين بعد أعمال عنف في بودغوريتسا إثر حادث طعن، ويوقف دخول الأتراك بدون تأشيرة.

فريق التحرير
احتجاجات ليلية في الجبل الأسود بعد حادثة طعن شاب محلي

ملخص المقال

إنتاج AI

اعتقلت السلطات في الجبل الأسود عشرات الأتراك والأذربيجانيين بعد أعمال عنف في بودغوريتسا، إثر طعن شاب من الجبل الأسود. ردّ المحتجون بتخريب ممتلكات تركية، وأعلنت الحكومة تعليق الدخول بدون تأشيرة للأتراك مؤقتًا، بينما أكدت تركيا اتخاذ إجراءات لحماية مواطنيها.

النقاط الأساسية

  • اعتقلت الجبل الأسود عشرات الأتراك والأذربيجانيين بعد أعمال عنف في بودغوريتسا.
  • أثار طعن شاب موجة غضب، تبعها تخريب ممتلكات تركية وإحراق مطعم.
  • ستوقف الجبل الأسود مؤقتًا الدخول بدون تأشيرة للأتراك وتبدأ مشاورات.

أعلنت السلطات في الجبل الأسود اعتقال عشرات المواطنين الأتراك والأذربيجانيين، في أعقاب موجة عنف اندلعت خلال نهاية الأسبوع في العاصمة بودغوريتسا.​

جاء ذلك بعد تعرّض شاب جبل أسودي يبلغ من العمر 25 عاماً للطعن ليلة السبت على يد مجموعة من الأتراك، إثر مشادة كلامية بينهم في حي زابيلو.

وعلى الرغم من أن إصابته لم تكن خطيرة، إلا أن الحادثة أثارت موجة غضب واسعة في المدينة.​

عشرات المحتجين يقومون بتخريب سيارات تحمل لوحات تسجيل تركية

ردّ عشرات المحتجين يوم الأحد بتخريب سيارات تحمل لوحات تسجيل تركية، وهاجموا ممتلكات يملكها أتراك، ما اضطر بعضهم إلى الاحتماء داخل كازينو بالعاصمة.

كما تعرّض مطعم يملكه مواطن تركي في وسط بودغوريتسا للاقتحام والحريق المتعمد.​

Advertisement

شرطة الجبل الأسود توقف مشتبهين اثنين في حادثة الطعن

وأفادت الشرطة بتوقيف مشتبهين اثنين في حادثة الطعن، أحدهما تركي والآخر أذربيجاني، إضافة إلى 45 شخصاً من مواطني تركيا وأذربيجان للاشتباه في عدم حيازتهم وثائق إقامة قانونية.

وفرضت السلطات غرامات على سبعة منهم، وأصدرت قرارات بترحيل ثمانية آخرين.​

ميلويكو سباييتش يقول إن بلاده ستبدأ مشاورات مكثفة مع تركيا

وأعلن رئيس الوزراء ميلويكو سباييتش أن الحكومة ستوقف مؤقتاً نظام الدخول بدون تأشيرة للمواطنين الأتراك، مؤكداً أن القرار سيُتخذ “بإجراءات عاجلة”.

وقال عبر منصة “إكس” إن بلاده ستبدأ مشاورات مكثفة مع تركيا لإيجاد “أفضل نموذج يخدم المصالح المشتركة”.​

Advertisement

وأشار وزير الداخلية دانيلو سارانوفيتش إلى أن نحو 13 ألف تركي من بين 100 ألف أجنبي مسجلين بشكل دائم أو مؤقت في الجبل الأسود، مشيراً إلى تزايد عدد الأتراك الذين يفتتحون أعمالاً أو يبحثون عن فرص عمل في البلاد.​

الخارجية التركية: اتخذنا كل “الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المواطنين الأتراك”

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية التركية أنها على اتصال مستمر مع السلطات الجبل أسودية، وأنها اتخذت “الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المواطنين الأتراك”.

وتحدث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان هاتفياً مع رئيس الوزراء سباييتش ونظيره إرفين إبراهيموفيتش، مؤكداً توقعات أنقرة باتخاذ التدابير الضرورية لحماية حقوق المواطنين الأتراك.​

ودعا رئيس الجبل الأسود ياكوف ميلاتوفيتش إلى الهدوء، محذراً من “إلقاء اللوم الجماعي أو وصم شعب بأكمله”، مطالباً بسياسة هجرة “حازمة ضد التجاوزات والجريمة، وعادلة تجاه كل من يحترم القوانين”.