أعلنت السلطات في الجبل الأسود اعتقال عشرات المواطنين الأتراك والأذربيجانيين، في أعقاب موجة عنف اندلعت خلال نهاية الأسبوع في العاصمة بودغوريتسا.
جاء ذلك بعد تعرّض شاب جبل أسودي يبلغ من العمر 25 عاماً للطعن ليلة السبت على يد مجموعة من الأتراك، إثر مشادة كلامية بينهم في حي زابيلو.
وعلى الرغم من أن إصابته لم تكن خطيرة، إلا أن الحادثة أثارت موجة غضب واسعة في المدينة.
عشرات المحتجين يقومون بتخريب سيارات تحمل لوحات تسجيل تركية
ردّ عشرات المحتجين يوم الأحد بتخريب سيارات تحمل لوحات تسجيل تركية، وهاجموا ممتلكات يملكها أتراك، ما اضطر بعضهم إلى الاحتماء داخل كازينو بالعاصمة.
كما تعرّض مطعم يملكه مواطن تركي في وسط بودغوريتسا للاقتحام والحريق المتعمد.
شرطة الجبل الأسود توقف مشتبهين اثنين في حادثة الطعن
وأفادت الشرطة بتوقيف مشتبهين اثنين في حادثة الطعن، أحدهما تركي والآخر أذربيجاني، إضافة إلى 45 شخصاً من مواطني تركيا وأذربيجان للاشتباه في عدم حيازتهم وثائق إقامة قانونية.
وفرضت السلطات غرامات على سبعة منهم، وأصدرت قرارات بترحيل ثمانية آخرين.
ميلويكو سباييتش يقول إن بلاده ستبدأ مشاورات مكثفة مع تركيا
وأعلن رئيس الوزراء ميلويكو سباييتش أن الحكومة ستوقف مؤقتاً نظام الدخول بدون تأشيرة للمواطنين الأتراك، مؤكداً أن القرار سيُتخذ “بإجراءات عاجلة”.
وقال عبر منصة “إكس” إن بلاده ستبدأ مشاورات مكثفة مع تركيا لإيجاد “أفضل نموذج يخدم المصالح المشتركة”.
وأشار وزير الداخلية دانيلو سارانوفيتش إلى أن نحو 13 ألف تركي من بين 100 ألف أجنبي مسجلين بشكل دائم أو مؤقت في الجبل الأسود، مشيراً إلى تزايد عدد الأتراك الذين يفتتحون أعمالاً أو يبحثون عن فرص عمل في البلاد.
الخارجية التركية: اتخذنا كل “الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المواطنين الأتراك”
من جانبها، أكدت وزارة الخارجية التركية أنها على اتصال مستمر مع السلطات الجبل أسودية، وأنها اتخذت “الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المواطنين الأتراك”.
وتحدث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان هاتفياً مع رئيس الوزراء سباييتش ونظيره إرفين إبراهيموفيتش، مؤكداً توقعات أنقرة باتخاذ التدابير الضرورية لحماية حقوق المواطنين الأتراك.
ودعا رئيس الجبل الأسود ياكوف ميلاتوفيتش إلى الهدوء، محذراً من “إلقاء اللوم الجماعي أو وصم شعب بأكمله”، مطالباً بسياسة هجرة “حازمة ضد التجاوزات والجريمة، وعادلة تجاه كل من يحترم القوانين”.




