أبل ترفع أسعار ماك وآيباد عالمياً بسبب نقص رقائق الذاكرة

الزيادات تطال خمسة أجهزة، وآيفون خارج القائمة في الوقت الراهن

فريق التحرير
iPhone Air 2 قادم في 2027 بكاميرا مزدوجة وبطارية محسّنة
الصورة من Pexels

ملخص المقال

إنتاج AI

رفعت أبل أسعار خمسة أجهزة من فئتي ماك وآيباد عالمياً، محتجّةً بنقص غير مسبوق في رقائق الذاكرة تغذّيه مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي، بينما أبقت على أسعار آيفون دون تغيير.

النقاط الأساسية

  • أبل ترفع أسعار خمسة أجهزة ماك وآيباد عالمياً
  • نقص رقائق الذاكرة وراء الزيادة غير المسبوقة
  • آيفون يبقى خارج موجة الرفع حتى الآن

رفعت أبل أسعار أجهزة ماك وآيباد في جميع أسواقها، مُحمِّلةً المستهلكين تكلفة نقص غير مسبوق في رقائق الذاكرة والتخزين، بينما أبقت على أسعار آيفون دون تغيير.

الزيادات ظهرت في تحديثات على متجر الشركة الإلكتروني. “ماك بوك نيو” ارتفع إلى 699 دولاراً من 599 دولاراً، و”ماك بوك إير” إلى 1299 دولاراً من 1099 دولاراً، فيما قفز “ماك بوك برو” 14 بوصة من الفئة الأساسية إلى 1999 دولاراً من 1699 دولاراً. على صعيد الآيباد، بلغ “آيباد برو” 11 بوصة 1199 دولاراً بدلاً من 999 دولاراً، وصار “آيباد إير” بـ749 دولاراً بعد أن كان بـ599 دولاراً.

المتحدث باسم أبل أشار إلى أن “التوسع السريع في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي خلق قفزة استثنائية في الطلب على رقائق الذاكرة والتخزين”، مضيفاً أن الشركة “لم تشهد قط زيادة في أسعار المكونات بهذا الحجم وبهذه السرعة”. وقال إن أبل حمت عملاءها من هذه الزيادات حتى الآن، “لكننا وصلنا إلى نقطة نحتاج عندها إلى البدء في رفع الأسعار على عدد من المنتجات”. وأضاف: “نعلم أن هذه ليست أنباء مرحّباً بها، ونعمل بلا كلل لإيجاد حلول”.