أصدرت سلطنة عمان وإيران الثلاثاء بياناً مشتركاً أكدتا فيه التزامهما بإبقاء مضيق هرمز مفتوحاً أمام الملاحة الدولية، مع التشديد على أن أي ترتيبات تتعلق بالمضيق يجب أن “تحترم بشكل كامل سيادتي دولتي المضيق وحقوقهما السيادية”.
ودعا البلدان إلى مواصلة التعاون لتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي، مشيرَين إلى نيتهما فتح نقاشات مع “الدول المشاطئة في المنطقة ومع أي أطراف أخرى ذات صلة” بشأن إدارة المضيق والتكاليف المرتبطة بها.
وأعلن البيان عن تشكيل فريق عمل مشترك يتولى إجراء حوار مستمر بهدف التوصل إلى اتفاق حول “الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز“.
يأتي هذا الإعلان في سياق مباحثات أمريكية-إيرانية جارية حول الملف النووي، وسط تساؤلات إقليمية حول طبيعة الترتيبات الأمنية في أكثر ممرات الطاقة العالمية حساسيةً.




